أضاف سبوتيفاي 10000 أغنية عربية جديدة عبر صفقة ترخيص مع روتانا

وقعت سبوتيفاي Spotify صفقة ترخيص مع شركة روتانا ميوزيك ، أكبر شركة تسجيل في الشرق الأوسط. الصفقة تجلب أكثر من 10000 أغنية عربية إلى منصة Spotify سبوتيفاي

أصدرت الشركة موسيقى لفنانين بارزين منهم محمد عبده وعبدالمجيد عبد الله ورابح صقر وراشد الماجد وعبدالله الرويشد ونوال الكويتية وماجد المهندس ونجوم آخرين من منطقة الخليج.

يتضمن كتالوج روتانا أيضًا موسيقى لفنانين مثل عمرو دياب وإليسا وتامر حسني ونجوى كرم وشيرين عبدالوهاب وأنغام ووائل كفوري وصابر الرباعي وآخرين من بلاد الشام ومصر وشمال إفريقيا.

تأسست شركة روتانا عام 1993 ، ويقع المقر الرئيسي في الرياض ، المملكة العربية السعودية ، ولها فروع في جدة ، ودبي ، والكويت ، والقاهرة ، وبيروت.

تمثل صفقة ترخيص روتانا مع Spotify ثاني صفقة لشركة الموسيقى خلال عدة أسابيع ، بعد إبرام اتفاقية مع TikTok في 11 يناير.

كما وقعت روتانا ميوزيك شراكة مع خدمة بث الموسيقى أنغامي التي تركز على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في أبريل من العام الماضي ، والتي شهدت إتاحة محتوى روتانا على المنصة في جميع أنحاء العالم.

أشار تقرير نشرته مجلة فرانكلي ومقرها دبي في نوفمبر إلى أن سبوتيفاي تدرس شراء أنغامي.

قبل إبرام صفقتها مع أنغامي ، كانت الموسيقى الصادرة عن روتانا متوفرة سابقًا على Deezer حصريًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ عام 2018.

أفاد الاتحاد الدولي لصناعة الموسيقى (IFPI) أن سوق الموسيقى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتألف في الغالب من البث المباشر ، والذي يمثل 95.3٪ من عائدات الموسيقى المسجلة في المنطقة.

“أنا فخور للغاية بالإعلان عن شراكتنا مع روتانا والتي ستسمح لنا بتوسيع مكتبة الموسيقى العربية بشكل كبير ومنح مستخدمينا إمكانية الوصول إلى أكثر من 10000 أغنية……”مارك أبو جود MARK ABOU JAOUDE ، سبوتيفي

قال مارك أبو جودة ، رئيس قسم الموسيقى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا (باستثناء الهند) في Spotify ، في بيان نُشر على لينكدان LinkedIn: ” تمت إضافة 10000 أغنية عربية جديدة إلى مكتبة Spotify. أنا فخور للغاية بالإعلان عن شراكتنا مع روتانا والتي ستسمح لنا بتوسيع مكتبتنا الموسيقية العربية بشكل كبير وسيمنح مستخدمينا الوصول إلى أكثر من 10000 أغنية.

“يمكنك الآن بث مجموعة متنوعة من أكثر من 100 فنان عربي أسطوري من جميع أنحاء المنطقة ، بما في ذلك إليسا وعبد المجيد عبد الله وراشد الماجد وأصالة نصري وماجد المهندس ورابح صقر ومحمد عبده ونجوى كرم وبهاء سلطان وتامر حسني . “